آلام الكوع Elbow pain
عدد التعليقات : 10
12 point 14 point 16 point 18 point
2012-01-18 09:28:21

إلتهاب اللقيمة الجانبية (Lateral epicondylitis) أو تنس الكوع (Tennis elbow)
إلتهاب اللقيمة الأنسية (Medial epicondylitis) أومرض جولف الكوع (Golfer’s elbow)
إلتهاب الجراب الزجى (Olecranon bursitis)
متلازمة النفق المرفقى (Cubital tunnel syndrome)
متلازمة نفق عظمة الكعبرة (Radial tunnel syndrome)
الإصابات الميكانيكية
إلتهاب مفصل الكوع
الإلتهاب الخلوى (Cellulitis)
إلإتهاب الناتئ (Osteochondritis Dissecans)
الأورام (Tumors)
 

إلتهاب اللقيمة الجانبية (Lateral epicondylitis) أو تنس الكوع (Tennis elbow):
هو من اهم اسباب الم الكوع ويشعر المريض بألم فى الجزء الخارجى من الكوع وصعوبة فى حمل الأشياء ويحدث اكثر مع لاعبى التنس لذلك سمى بهذا الأسم ولكنه يحدث لأسباب أخرى ايضاً مثل الإجهاد المتكرر للعضلات حول الكوع والإصابات الميكانيكية وفى مرضى الروماتويد المفصلى و البول السكرى.
 
إلتهاب اللقيمة الأنسية (Medial epicondylitis) أومرض جولف الكوع (Golfer’s elbow):
يشعر المريض بألم فى الجزء الداخلى من الكوع وهو اكثر انتشارا فى لاعبى الجولف ولكنه يحدث لأسباب اخرى مثل الإجهاد المتكرر للعضلات حول الكوع والإصابات الميكانيكية وفى مرضى الروماتويد المفصلى و البول السكري.
 
التهاب الجراب الزجى (Olecranon bursitis):
هو التهاب فى جراب أو كيس زلالى (bursa ) يقع خلف مفصل الكوع ، يشعر المريض بألم وورم خلف الكوع ، يحدث هذا الإلتهاب نتيجة اصابة بسيطة أو مصاحب لبعض الأمراض مثل الروماتويد والنقرص وعدوى ميكروبية فى هذا المكان وتكون الراحة والكمدات الباردة مع مضادات الإلتهاب الغير إستيرويدية فى معظم الحالات كافية لتهدئة الإلتهاب و فى بعض الخالات قد يضطر الطبيب للحقن الموضعى للكورتيزون و فى حالة العدوى الميكروبية يحتاج المريض لتناول مضاد حيوى.
ويمكن تفادى حدوث هذا النوع من الإلتهاب عن طريق تجنب الجلوس لفترات طويلة مستنداً على الكوع وارتداء حامى للكوع اثناء لعب الرياضات التى يحدث بها صدمات للكوع. 
 
متلازمة النفق المرفقى (Cubital tunnel syndrome):
هى عبارة عن ضغط على العصب الزندى (Ulnar nerve) بواسطة إلتهاب محيط بالعصب أو فى بعض الأمراض مثل الروماتويد والسكرأو مع كسورفى عظمة العضد أو الزند وتكون الأعراض فى صورة آلام فى مفصل الكوع مع آلام حادة فى الساعد وخدر وتنميل فى الأصابع الخنسر و البنسر و فى بعض الأحيان ضعف فى العضلات المحيطة بالرسغ و عضلات اليد ومن اهم وسائل الوقاية هى تجنب الإصابات المتكررة للمفصل وتجنب الإستناد على الكوع أثناء الجلوس و علاج السبب. ويكون العلاج عن طريق راحة المفصل مع الكمادات الباردة ومضادات الإلتهاب الغير إستيرويدية و فيتامين ب بأنواعه وأخيراً العلاج الجراحى الذى يهدف إلى تقليل الضغط على العصب فى حالة عدم الإستجابة للأدوية. 
 
متلازمة نفق عظمة الكعبرة (Radial tunnel syndrome):
 هى حالة غير شائعة تؤدى إلى الضغط على العصب الكعبرى (Radial nerve) سواء بسبب إلتهاب محيط به أو وجود تضخم بالعضلات المحيطة أو إلتصاقات حول العصب. وتتشابه الأعراض مع اعراض تنس الكوع من حيث الالم فى الجزء الخارجى من الكوع و لكنه مصاحب بتنميل فى ظهر اليد. ويكون العلاج عن طريق الراحة مع تجنب الإصابات المتكررة واستخدام مضادات الإلتهاب الغير إستيرويدية وتكون الجراحة وسيلة للعلاج فى حالات عدم الإستجابة للعلاج الدوائى وتهدف الجراحة فى الأساس إلى تقليل الضغط على العصب.
 
الإصابات:
تؤدى الإصابات إلى حدوث ما يلي:
‌♦ كسور فى العظم الزجى (Olecarnon fracture) أو كسر فى رأس عظمة الكعبرة (Radial head fracture) أو الزند (Ulna fracture)
‌♦ خلع فى مفصل الكوع (Elbow dislocartion)
‌♦ تمزق فى الأوتار
‌♦ إلتواء فى مفصل الكوع وقد يحدث معه تمزق فى رباط أو أكثر
ويعتمد التشخيص فى الأساس على التاريخ المرضى من المريض بحدوث اصابة ما مع الآم حادة بعد الأصابة مباشرة أو بعدها بفترة قد تصل إلى إيام فى حالات تمزق الأوتار وفى معظم حالات الإصابة يحتاج الطبيب إلى الأشعة السينية (X-ray) وفى حالات قليلة إلى موجات فوق الصوتية او الرنين المغناطيسى. و يحتاج المريض فى هذه الحالة إلى إستشارة جراح العظام و يعتمد العلاج على إراحة المفصل المصاب مع إستخدام الدعامات فى حالة إلتهاب الأوتار أو إلتواء الأربطة أما فى حالات خلع المفصل فلابد من رده و فى حالات الكسور إما أن يرد العظم مكانه مع تثبيته بجبيرة أو بعملية جراحية. و بالنسبة لتمزق الأوتار إما أن يعالج بالراحة و الدعامات إذا كان جزئياً او بالجراحة إذا كان قطع كامل.
 
إلتهاب مفصل الكوع:
 يحدث مع بعض الأمراض مثل الروماتويد (Rheumatoid Arthritis)، النقرص (Gouty arthritis)، التهاب المفاصل الصدفى (Psoriatic arthritis )، التهاب المفاصل التفاعلى (Reactive arthritis) ، التهاب الفقار التيبسى (Ankylosing sponylitis) ، يشعر المريض الذى يعانى من التهاب فى مفصل الكوع بالأم مع ورم فى المفصل مع عدم القدرة على تحريك المفصل فى اتجاهاته كاملاً أو احساس بالألم مع الحركة. يعتمد العلاج فى هذه الحالات على علاج المرض المسبب لإلتهاب المفصل .
 
الإلتهاب الخلوى (Cellulitis):
 إلتهاب فى الجلد نتيجة عدوى ميكروبية ودائماً ما يحدث نتيجة خدش فى الجلد أو سحجات فى الجلد يمكن أن يدخل من خلالها الميكروبات مسببة الإلتهاب الخلوى، تكون الأعراض فى صورة احمرار فى الجلد وسخونة وتورم فى المنطقة المصابة وفى بعض الأحيان قد يصاحبها ارتفاع بسيط فى درجة الحرارة ويحتاج المريض فى هذه الحالة إلى العلاج بالمضادات الحيوية.
 
الإلتهاب الناتئ (Apophysitis):
وهونوع من الإلتهاب الذى يحدث فى حالات قليلة فى الأطفال وهى تصيب الغضاريف المسئولة عن نمو العظام مما يؤدى إلى حدوث الم مع فقد مجالات الحركة للمفصل، يتم التشخيص بواسطة الأشعة السينية و الرنين المغناطيسى والأشعة المقطعية ويكون العلاج إما تحفظياً براحة المفصل و إستخدام الدعامات و مسكنات الألم مع تجنب الحركات العنيفة للمفصل و قد يعالج المرض جراحياً بإزالة الغضاريف المصابة فى حالة عدم الإستجابة للعلاج التحفظى.

إلتهاب العظام السالخ (Osteochondritis dissecans):
و هو يعنى إنفصال جزء من عظام المفصل مكونة جسم متحرك داخل المفصل و يحدث هذا المرض فى الغالب فى عظام الركبة ولكنها يمكن أن تحدث ايضا فى الكعب والكوع والرضفة (Patella) وهو اكثر 3 مرات انتشارا فى الذكور عنه فى الاناث، ولا يوجد سبب محدد لهذه الحالة ولكن قد يرجع السبب إلى اسباب جينية أو إصابة أو صعوبة فى وصول الدم إلى الجزء المصاب.
 
 
الأورام (Tumors):
نادراً ما يكون سبب ألم الكوع وجود أورام فى المفصل ويتم التشخيص بالشعة العادية أو المسح الذرى  bone scan أو الرنين المغناطيسى أو الأشعة المقطعية. و يتم علاج هذه الحالات بالإستئصال الجراحى فى الأساس.
 
 

أضف تعليقك
الاسم :
الإيميل :
عنوان التعليق :
التعليق :
ادخل الرمز : captcha
اكبراحساس
الم في الكوع
اشعر بالم شديد في عظمة الكوع وما حولها فقط ولا استطيع رفع يدي ولا حمل اي شيء ولا اتحمل حتى ان المس العظمة حتى ...الرجاء افادتي
رباب
الرد على السؤال
أخى الفاضل :
إن أسباب الآم الكوع كما يتضح من المقال عديدة وتختلف حسب سن المريض وحسب وجود أصابة سابقة من عدمها وحسب وجود الآم بمفاصل أخرى أو أعراض أخرى وكذلك حسب الفحص الأكلينيكى لك لذلك ينصح بأستشارة طبيب أمراض روماتزمية لتحديد السبب والعلاج المناسب.
ولكن ينصح مبدئيا براحة المفصل مع تجنب الحركات التى تسبب الألم ويمكنك قراءة هذاالرابط لمعرفة المزيد عن الآم الكوع http://www.romatezmeyat.com/article.php?id=129
ويمكنك معرفة كيفية الحفاظ على مفصل الكوع من خلال هذا الرابط
http://www.romatezmeyat.com/article.php?id=267
ونتمنى لك دوام الصحة والعافية.

د.رباب
الرد على السؤال
الأخت الفاضلة: إن الإينبريل من الأدوية البيولوجية الحديثة التى تستخدم فى علاج الروماتويد وهو من الأدوية الفعالة التى تعطى نتائج إيجابية عالية لذلك سيدتى فى نقطتن هاماتان لابد أن أشير إليهما
أولاً: إذا كنتى تأخذين الإينبريل منذ عام ومازال هناك التهاب فى مفاصل عديدة (الآم وورم ) مع حدوث تيبس صباحى لفترة طويلة فهذا يعنى أن المرض مازال فى حالة نشاط وأن الإينبريل لم يعطى النتائج المرجوة منه لذلك فأنصحك بمناقشة هذه النقطة مع طبيبك المعالج لأختيار علاج بيولوجى آخر يمكنه السيطرة على المرض .

ثانياً:إذا كان هناك تحسن فى جميع المفاصل مع الإينبريل فيما عدا مفصل الكوع ففى هذه الحالة يتم فحص مفصل الكوع بواسطة طبيبك المعالج لتحديد هل المفصل مازال ملتهب وقد يحتاج بعض الوقت ليرجع إلى وضعه الطبيعى أما إذا كان قد حدث تشوه دائم فى الكوع ولا يمكن فرد الكوع مرة اخرى ففى هذه الحالة يمكنك اللجوء إلى جراحى العظام لعمل عملية تصحيح لوضع الكوع ولكن تقييم النتائج المرجوة من العملية يعتمد فى الأساس على الفحص الأكلينيكى لمفصل الكوع.
ام محمد
تشوه في الكوع
انا مصابه بالرموتايد منذ (5) سنوات.استخدم الابر الإنبرل منذ سنه، لكني لم اشعر بتحسن مما ادى إلى تشوه في الكوع ووجود زُلال حول الكوع وعدم امكانية فرد الكوع .

س/هل شكل الكوع سيبقى على هذا الحال مدى العمر أو يوجد هناك حل؟
ليال
الم في مفصل الكوع
السلام عليكم ورحمه الله
بسم الله الرحمن الرحيم
اشعر من فتره بسيطه بالم في مفصل الكوع من الخلف وكان يوجد به مسمارا يطرق وتشعور بتنمل في مفاصل الكف وعند حدوث الالم استسقض من النوم
ارجو من الله ثم منكم الفائده
وشكرا
د. حاتم العيشي
الرد على ليال
الأخت ليال، على الرغم من أن شكواكي بمنطقة الكوع، إلا أنه يبدو أن المشكلة الرئيسية هي في الرقبة والأعصاب بالرقبة التي تنقل الإحساس إلي منطقة الكوع واليد... برجاء توضيح إذا كنتي تعانين من أي مشاكل بالرقبة أو إذا كنتي تستخدمين الكمبيوتر لساعات طويلة أو تنامين على وسادة غير مريحة للرقبة
د. حاتم العيشي
الرد على أم محمد
منذ متى وأنتي تشكين من تشوه الكوع وهل تقصدين بيشوه "عدم القدرة على بسط الذراع" أم تقصدين شيء آخر؟ وهل توجد مفاصل أخرى تعانين فيها من تشوه أيضا؟
SAnmQafr8
jHkVsQOALmrmRwzt
A rolling stone is worth two in the bush, thanks to this artlice.
ابحث عن طبيبك الخاص
القائمة البريدية