مضادات الحمض النووي وفحوص مناعية أخرى Anti-DNA
عدد التعليقات : 2
12 point 14 point 16 point 18 point
2012-01-20 10:08:49

 

الأجسام المضادة للمستضدات النووية
(Antibodies to  nuclear antigens)
تتميز الامراض الروماتيزمية المناعية بوجود العديد من الاجسام المضادة كما أن هناك بعذ الدلائل التحليلية التى تساعد على تشخيص هذه الأمراض و متابعة نشاطها.
الأجسام المضادة الحمض النووي DNA (Anti-DNA)
هى نوع من انواع الأجسام المضادة للاحماض النووية (DNA) و هى توجد بنسبة 30% من مرضى الذئبة الحمراء و يعتبر من العلامات المميزة لهذا المرض. وينبغى أن يتفهم القارئ النقاط التالية:
 
*                        وجود هذه المضادات لا يشخص المرض فتشخيص مرض الذئبة الحمراء يحتاج إلى وجود اعراض اخرى متزامنة مع ايجابية الأختبار .
*                        عدم وجود الأجسام المضادة للحمض النووي DNA لاينفى وجود المرض حيث أن وجود بعض الأعراض مع الإختبارات الأخرى الأيجابية قد يحقق تشخيص المرض حتى فى حالة سلبية هذا الأختبار.
*                        وجود هذه المضادات بنسب عالية فى مرضى الذئبة الحمراء قد يشير إلى مرض شديد الأعراض (اصابة بالكلى على سبيل المثال) ويمكن أن يستخدم هذا الأختبار لمتابعة نشاط المرض و لكن لابد من تحديد مستواه بالدم بدقة فى هذه الحالة.
 
الأجسام المضادة لسميث Anti-sm))
سميث أو sm هو بروتين نووي يوجد بداخل نواة الخلايا، يوجد هذا الإختبار ايجابى فى معظم مرضى الذئبة الحمراء ، ونادراً ما يكون ايجابيا فى الأمراض الروماتيزمية الأخرى ونسبة تواجده فى الأفراد الطبيعين لاتتعدى 1%، وجود هذه الأجسام المضادة لايعنى شدة المرض من عدم شدته ولايمكن استخدام هذا الأختبار فى متابعة المرض.
 
الأجسام المضادة لل Anti-RNP )RNP )
توجه هذه الأجسام المضادة للبروتينات النووية الريبوزية و دائماً ما توجد هذه الأجسام المضادة متلازمة مع مضادات سميث فى مرضى الذئبة الحمراء وهى تظهر بنسبة 25% فى مرضى الذئبة الحمراء وبنسبة 1% فى الأفراد الطبيعية ، هذه الأجسام المضادة ليست خاصة بالذئبة الحمراء فقط ولكنها تظهر فى بعض الأمراض الروماتيزمية الأخرى مثل مرض تصلب الجلد (Systemic sclerosis) ، وقد تتغير معدل ايجابية هذا الأختبار ولكن هذا الإرتفاع أو الإنخفاض ليس مؤشر لنشاط المرض.
 
الأجسام المضادة لل Anti-U1RNP )U1RNP )
تعتبر هذه الأجسام المضادة أحد أنواع الأجسام المضادة للبروتينات النووية الريبوزية و تعد هذه الأجسام المضادة احد مميزات مرض النسيج الضام المختلط (Mixed connective tissue disease) و هو يساعد على التشخيص لكن لا يمكن إستخدامه فى متابعة نشاط المرض.
الأجسام المضادة للRO/SSA , La/SSB
هى مجموعة من المضادات التى تظهر فى الحالات الأتية :
· مرضى الذئبة الحمراء والمرضى الذين يظهر لديهم هذا الإختبار ايجابى يكون لديهم حساسية مفرطة للشمس.
· متلازمة شوجرن (Sjogren's syndrome).
· وجود هذه المضادات فى سيدات الذئبة الحوامل يزيد من إحتمالية إصابة الجنين بذئبة حديثى الولادة (Neonatal lupus)  و أهم أخطار هذه الحالة حدوث إضطراب شديد دائم بنقل النبضات الكهربائية بالقلب و لكنها حالة نادرة الحدوث.
·  15% من الأفراد الأصحاء.
الأجسام المضادة لل Histones
هو نوع من انواع الأجسام المضادة و الذى يظهر فى مرضى الذئبة الحمراء الناتجة عن استخدام بعض الأدوية(Drug-induced lupus) .
 
الكومبلمنت فى الدم Complement
هى مجموعة من البروتينات التى ينتجها الكبد و يتم إستهلاكها فى حالة وجود إلتهاب بالجسم لاسيما إذا كان هذا الإلتهاب مصاحب بترسيب المركبات المناعية (Immune complex deposition disease). و يعتبر هذا التحليل احد العلامات الهامة لتشخيص نشاط المرض لاسيما فى مرض الذئبة الحمراء و بعض أنواع غلتهاب الاوعية الدموية. و قد يصاحب نقص إنتاج هذه البروتينات حدوث بعض الامراض المناعية.
  
 
 
 
 
أضف تعليقك
الاسم :
الإيميل :
عنوان التعليق :
التعليق :
ادخل الرمز : captcha
بيداء
الذئبه الحمراء
مشكورين على هذه المعلومات القيمه افيدوني ان نسبه انتي دي ان اي 195 والطبيعي اقل من 18 وطبيبي الخاص قال لي استمري على اخذ الكورتزون والادفوكونيل ولكالسيوم والزنكس ولم تتحسن حالتي واشعر بالدوار والدوخه وانا مسنمره على هذه الادويه وارتفعت نسبه دي ان اي واناخائفه من هذاالاتفاع المفاجئ وهل يسبب امراض خطيره وحاليا اعاني من تعب من اقل مجهود
رباب
الرد على السؤال
الأخت الفاضلة:
إن مرض الذئبة الحمراء من الأمراض المزمنة التى تستلزم العلاج المستمر ومنها الكورتيزون والهيدروكسى كلوركين المعروف بالأسواق بأسم البلاكونيل أو الهيدروكين وتتغير جرعة الكورتيزون حسب نشاط المرض وخموله وكذلك قد يحتاج المريض إلى بعض الأدوية الأخرى حسب الحالة.
أما عن ارتفاع مستوى تحليل الأنتى دى إن أيه فقد يكون هذا الأرتفاع أنعكاس لنشاط بالمرض أو قد لايكون لذلك ينبغى استشارة طبيبك المعالج فيه لأنه الأكثر دراية بحالتك المرضية وبفحصك الأكلينيكى فى الفترة الحالية.
أما بالنسبة للتعب الذى تشعرين به فقد يكون هذا التعب ناتج عن أسباب عديدة منها وجود أنيميا أو وجود نشاط بالمرض حالياً أو مجرد التوتر والقلق اللذان تشعرين بهما قد يؤثرا بالسلب على حالتك البدنية . لذلك سيدتى ينصح بمناقشة جميع هذه النقط مع طبيبك المعالج . كذلك يمكنك قراءة المزيد عن مرض الذئبة الحمراء على هذا الرابط
http://www.romatezmeyat.com/article.php?s=1&id=69
ونتمنى لك دوام الصحة والعافية.
ابحث عن طبيبك الخاص
أسئلة المرضى المجابة
الأكثر قراءة
تعب القولون rabab
سيدى الفاضل يجب أن تعرض نفسك على طبيب جهاز هضمى لأن هذه الأعراض تشير إلى وجود التهابات بالقولون فى القولون حتى يمكنه أفادتك ما هى..
القائمة البريدية