آلام اليد Hand pain
عدد التعليقات : 2
12 point 14 point 16 point 18 point
2012-01-23 11:47:07

أسباب آلام اليد
التهاب المفاصل (Arthritis)
اصبع الزناد (Trigger finger) أوالتهاب الأوتار القابضة (Flexor tenosynovitis).
تقفع دوبويتران (Dupuytren's contracture).
متلازمة النفق الرسغى (Carpal tunnel syndrome).
التهاب وتر الأبهام لديكيرفان (de Quervain's tenosynovitis).
الإصابات
 

أسباب آلام اليد :
التهاب المفاصل (Arthritis):
♦ الروماتويد المفصلى (Rheumatoid Arthritis): هو مرض مناعى يؤثر على مفاصل اليد بصفة خاصة ويشعر فيه المريض بالأم فى المفاصل مع تورمها وكذلك تيبس صباحى (عدم القدرة على تحريك مفاصل اليد فى الصباح).
♦ خشونة المفاصل (Osteoarthritis): هو من الأسباب الشهيرة لآلام اليد ويحدث فى الأفراد اكبر من 40 سنة، يشعر المريض بآلام فى مفاصل اليد تزداد مع المجهود وتقل مع الراحة ، قد يحدث فى بعض الأحيان تورم عظمى عند المفاصل المصابة بالخشونة.
♦ انواع أخرى من التهاب المفاصل المناعي: قد يحدث التهاب فى مفاصل اليد فى امراض مناعية اخرى مثل الذئبة الحمراء (Systemic Lupus Erythematosis) والتهاب المفاصل الصدفى (Psoriatic arthritis) و التهاب العضلات و الجلد المناعى (dermatomyositis) والتصلب العام (systemic sclerosis) .
 

إصبع الزناد (Trigger finger) أوإلتهاب الأوتار القابضة (Flexor tenosynovitis):
هو التهاب فى الأوتار القابضة للأصابع ناتج عن كثرة الأستخدام أو الضغط على الأوتار بواسطة ورم للمفصل ويشعر المريض بألم فى اصبع الوتر المصاب مع احساس بطرقعة أثناء ثنى الأصبع ، قد يصيب هذا الألتهاب عدة اوتار معاَ، العلاج يكون براحة اليد المصابة و الكمادات الدافئة و تمارين مط الأوتار و فى بعض الأحيان الحقن الموضعى للكورتيزون. و يتم استخدام هذه تسمية ,إصبع الزناد ,لأنه عندما يفتح الإصبع، فإنه يعود مرة أخرى إلى الإنقباض، كما لو كان الافراج عن زناد البندقية ،
 
 تقفع دوبويتران (Dupuytren's contracture) :
هو من الأمراض الشهيرة التى تسبب آلام اليد وهو عبارة عن تليف فى لفافة راحة اليد (palmar fascia) والأنسجة التى حولها مما يؤدى إلى الشد على أصبع أو اكثر فيؤدى إلى إنقباض اليد عند مستوى بداية الأصابع فتفقد اليد قدرتها على فرد الأصابع وبالتالى تفقد القدرة على احكام الغلق على الأشياء، وعادةً ما يحدث فى الأفراد الاكثر من 40 سنة مع إستعداد المريض وراثياً ،و يحدث المرض اكثر فى الحرفيين ، كذلك تزداد نسبة حدوثه فى مرضى السكر وفى المدخنين ومدمنى الكحوليات. ويكون العلاج بالكمدات الدافئة مع العلاج الطبيعى والحقن الموضعى للكورتيزون أو العلاج الجراحى.
 
متلازمة النفق الرسغى (Carpal tunnel syndrome):
هى حالة يُضغط فيها على العصب المتوسط (median nerve) بواسطة ورم أو تورم فى الأنسجة المحيطة بالعصب مثل السمنة او اثناء الحمل أو فى بعض الأمراض مثل السكر والروماتويد وخمول نشاط الغدة الدرقية، وتكون الأعراض فى صورة آلام فى الرسغ مع تنميل فى اصبع الأبهام والسبابة و فى الحالات الشديدة ضعف و ضمور بعضلات الإبهام. و يعتمد التشخيص على الفحص الأكلينيكى ولكن قد يحتاج الطبيب فى بعض الأحيان إلى رسم العضلات الكهربائى (Electromyography studies) ، و يكون العلاج براحة المفصل بواسطة جبيرة أو دعامة لمنع المفصل من الحركة مع استخدام مضادات الإلتهاب (non-steroidal anti-inflammatory drugs) والفيتامينات وقد يستخدم حقن الكورتيزون الموضعى لتقليل الأعراض لفترة من الوقت ولكن ليس بصورة نهائية ويكون العلاج الجراحى وسيلة فى حالة عدم الأستجابة للعلاج التقليدى وتهدف الجراحة إلى تقليل الضغط على العصب.
 
إلتهاب وتر الإبهام الديكرفان (de Quervain's tenosynovitis):
هو التهاب فى الوتر الأبهام الباسط ويشعر فيه المريض بألم فى الأبهام مع ضعف فى قبضة الرسغ ويحدث هذا الألتهاب نتيجة الأستخدام الزائد للمفصل ويعتمد التشخيص فى الأساس على الفحص الأكلينيكى، يكون العلاج براحة الأبهام مع مضادات الألتهاب (Non-steroidal anti-inflammatory drugs) وفى بعض الأحيان الحقن الموضعى للكورتيزون.
 
الإصابات:
 قد يحدث فى بعض الأحيان اصابة لمفاصل اليد وعظامها مما يؤدى إلى حدوث الم و ورم فى مفاصل اليد مثلما يحدث فى لاعبى الملاكمة.
 

أضف تعليقك
الاسم :
الإيميل :
عنوان التعليق :
التعليق :
ادخل الرمز : captcha
PMbvmbUS
vUxkCjSRKdKypACQy
That's really thninkig of the highest order
nOrDP2jEk9j
LeNZUYTLcE
HHIS I should have thuoght of that!
ابحث عن طبيبك الخاص
أسئلة المرضى المجابة
الأكثر قراءة
عندى الام بكعب القدم شوكه عظميه rabab
فى حالة وجود الشوكة العظمية يتم العلاج التحفظى فى بادئ الأمر وإذا لم يستجب المريض للعلاج التحفظى يتم حقن الكعب ويكون العلاج التحفظى عن..
القائمة البريدية